کد مطلب:67852 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:289

آخر ما نزل من القرآن











لیس من المبالغة القول: إن البحث الجاد فی أسباب نزول آیات القرآن وسوره، من شأنه أن یحدث تحولاً علمیاً، لأنه سیكشف حقائق كثیرة، ویبطل بعض المسلَّمات التی تصور الناس لقرونٍ طویلةٍ أنها حقائق ثابتة!

ذلك أن الجانب الریاضی فی أسباب النزول أقوی منه فی موضوعات التفسیر الأخری.. فعندما تجد خمس روایات فی سبب نزول آیة، وكل واحدة منها تذكر سبباً وتاریخاً لنزولها، وهی متناقضة فی المكان، أو الزمان، أو الحادثة.. فلا یمكنك أن تقول كلها مقبولة، وكل رواتها صحابة، وكلهم نجوم بأیهم اقتدینا اهتدینا.. بل لابد أن یكون السبب واحداً من هذه الأسباب، أو من غیرها، والباقی غیر صحیح!

ولهذه الطبیعة المحددة فی سبب النزول، كانت أسبابه مادةً حاسمة فی تفسیر القرآن.. وإن كانت صعوبة البحث فیها تعادل غناها، بل قد تزید علیه أحیاناً، لكثرة التشویش، والتناقض، والوضع فی روایاتها!

ومهما تكن الصعوبة، فلا بد للباحثین فی تفسیر القرآن وعلومه، أن یدخلوا هذا الباب بفعالیةٍ وصبر، ویقدموا نتائج بحوثهم إلی الأمة والأجیال، لأنها ستكون نتائج جدیدة مفیدة فی فهم القرآن والسیرة، بل فی فهم العقائد والفقه والإسلام عموماً..

وأكتفی من هذا الموضوع بهذه الإشارة لنستفید فی موضوعنا من أسباب النزول.

لیس عجیباً أن یختلف المسلمون فی أول آیات نزلت علی النبی صلی الله علیه وآله، لأنهم لم یكونوا آنذاك مسلمین.. ثم إنهم باستثناء القلة، لم یكتبوا ما سمعوه من نبیهم فی حیاته، ومنعت السلطة كتابتها بعد وفاته.. فأوقعت أجیال المسلمین فی اختلاف فی أحادیثه وسیرته! ولهذا لانعجب إذا وجدنا أربعة أقوال فی تعیین أول ما أنزله الله تعالی من كتابه أنه سورة إقرأ. وأنه سورة المدثر. وأنه سورة الفاتحة. وأنه البسملة.. كما فی الإتقان للسیوطی:!91:1!

ولكن العجیب اختلافهم فی آخر ما نزل من القرآن، وقد كانوا دولةً وأمةً ملتفَّةً حول نبیها، وقد أعلن لهم نبیهم صلی الله علیه وآله أنه راحل عنهم عن قریب، وحج معهم حجة الوداع، ومرض قبل وفاته مدة، وودعوه وودعهم!

فلماذا اختلفوا فی آخر آیةٍ أو سورةٍ نزلت علیه صلی الله علیه وآله؟

الجواب: أن الأغراض السیاسیة لم تدخل فی مسألة أول ما نزل من القرآن كما دخلت فی مسألة آخر ما نزل منه.. كما ستری!!